بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
قال الإمام علي عليه السلام : " علمني رسول الله ألف باب من العلم و استنبطت من كل باب ألف باب " . التفسير الكبير للفخر الرازي .
قال الإمام علي عليه السلام : " سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا و قد عرفت بليل أم بنهار ، في سهل أم جبل " . طبقات ابن سعد .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لعلي (ع) : " إن الله أمرني أن أعلمك و لا أجفوك ، و أن أدنيك و لا أقصيك ، فحق عليَّ أن أعلمك و حق عليك أن تعي " . الهيثمي في مجمعه .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطى علي تسعة أجزاء و الناس جزءاً واحداً " . حلية الأولياء لأبي نعيم .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "كفي و كفُّ علي في العدل سواء " . المناقب لإبن المغازلي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب " . كنز العمال للمتقي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أنا دار الحكمة و علي بابها " . كنز العمال للمتقي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أنا مدينة العلم و علي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "اقضى أمتي علي " . الرياض النضرة للطبري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أتاني جبريل (ع) بدرنوك من درانيك الجنة فجلست عليه ، فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني ، فما علمني شيئا إلا علمه عليُّ ، فهو باب مدينة علمي " . المناقب لإبن المغازلي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، و إلى نوح في فهمه ، و إلى يحيى بن زكريا في زهده ، و إلى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب " . الرياض النضرة للطبري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "يا علي إن الله تعالى ، قد زينك بزينة لم يتزين العباد بزينة أحب إلى الله تعالى منها هي زينة الأبرار عند الله عز و جل ، الزهد في الدنيا فجعلك لا ترزأ من الدنيا شيئا و لا ترزأ الدنيا منك شيئا ، و وهب لك حب المساكين فجعلك ترضى بهم إتباعاً و يرضون بك إماماً " . حلية الأولياء لإبن نعيم .
قال الإمام علي (عليه السلام): (سلوني والله ما تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا أخبرتكم وسلوني عن كتاب الله فو الله ما من آية إلا وأنا اعلم أ بليل نزلت أم بنهار في سهل أم في جبل). كتاب سلوني قبل ان تفقدوني
وقال (عليه السلام): (سلوني قبل أن تفقدوني، سلوني عن طرق السماء فإني أعلم بها من طرق الأرض، سلوني عن كنوز المعرفة وينابيع العلم..)
علي مع الحقّ والحقّ مع علي
وهذا الحديث من الأحاديث القطعيّة الثابتة عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد رواه أكثر من عشرين صحابياً، منهم: أمير المؤمنين، أبو بكر، أبو ذر، عمّار، عبد اللّه بن عبّاس، أبو سعيد الخدري، سلمان، أبو أيّوب الأنصاري، جابر بن عبد اللّه، سعد بن أبي وقّاص، عائشة، أُمّ سلمة... .
ورواه أكثر من مئة حافظ ومحدّث وعالم . . . من أهل السنّة: فمن رواته الأعلام والثقات عند القوم:
* الترمذي، في حديث بسنده عن علي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد جاء فيه: «رحم اللّه عليّاً، اللهمّ أدر الحقّ معه حيث دار»(1).
* الحاكم النيسابوري، رواه بسنده كذلك، وقال: «هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه»(2).
وأخرج بسنده عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت: «لمّا سار علي إلى البصرة، دخل على أُمّ سلمة زوج النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يودّعها، فقالت: سر في حفظ اللّه وفي كنفه، فواللّه إنّك لعلى الحقّ والحقّ معك، ولولا أنّي أكره أن أعصي اللّه ورسوله ـ فإنّه أمرنا صلّى اللّه عليه وسلّم أن نقرّ في بيوتنا ـ لسرت معك، ولكن ـ واللّه ـ لأُرسلنّ معك من هو أفضل عندي وأعزّ عليَّ من نفسي، ابني عمر». قال الحاكم بعد أحاديث هذا ثالثها: «هذه الأحاديث الثلاثة كلّها صحيحة على شرط الشيخين ولم يخرجاها». ووافقه الذهبي(3).
* أبو يعلى، عن أبي سعيد الخدري قال: «كنّا عند بيت النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في نفر من المهاجرين والأنصار فقال: ألا أُخبركم بخياركم؟ قالوا: بلى، قال: الموفون المطيّبون، إنّ اللّه يحبّ الحفي التقي. قال: ومرّ علي بن أبي طالب فقال: الحقّ مع ذا، الحقّ مع ذا»(4).
* البزّار، عن سعد بن أبي وقّاص ـ في كلام له مع معاوية ـ : «سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: علي مع الحقّ، أو: الحقّ مع علي حيث كان. قال: من سمع ذلك؟ قال: قاله في بيت أُمّ سلمة. قال: فأرسل إلى أُمّ سلمة فسألها فقالت: قد قاله رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في بيتي . . .»(5).
* الطبراني، عن أُمّ سلمة، أنّها كانت تقول: «كان علي على الحقّ، من اتّبعه اتّبع الحقّ، ومن تركه ترك الحقّ، عهد معهود قبل يومه هذا»(6).
* الخطيب البغدادي، روى بسنده «عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال: دخلت على أُمّ سلمة، فرأيتها تبكي وتذكر عليّاً وقالت: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: علي مع الحقّ والحقّ مع علي، ولن يفترقا حتّى يردا عليَّ الحوض يوم القيامة»(7).
* ابن عساكر، روى بسنده «عن أبي ثابت مولى أبي ذر، قال: دخلت على أُمّ سلمة . . .»(.
* الزمخشري، روى حديث أبي ثابت المذكور بزيادة مهمّة، وذلك أنّه استأذن على أُمّ سلمة: «فقالت: مرحباً بك يا أبا ثابت، ثمّ قالت: يا أبا ثابت، أين طار قلبك حين طارت القلوب مطيرها؟ قال: تبع علياً. قالت: وفّقت، والذي نفسي بيده لقد سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: علي مع الحقّ والقرآن، والحقّ والقرآن مع علي، ولنْ يتفرّقا حتّى يردا على الحوض»(9).
أقول: ومن الحديث الأخير يعلم اتحاد الحديثين: «علي مع الحقّ والحقّ مع علي» و«علي مع القرآن والقرآن مع علي» وأنّ كلاًّ منهما عبارة أُخرى عن الآخر، وقد أخرجه كثير من الأئمّة باللفظ الثاني، ومنهم: الحاكم النيسابوري والذهبي مصحّحين إيّاه(10).
(1) صحيح الترمذي 5 / 592 ح 3714.
(2) المستدرك على الصحيحين 3 / 134 ـ 135 ح 4629.
(3) المستدرك على الصحيحين 3 / 129 ح 4611.
(4) مجمع الزوائد 7 / 234 ـ 235 باب في ما كان في الجمل وصفّين وغيرهما.
(5) مجمع الزوائد 7 / 235 ـ 236.
(6) مجمع الزوائد 9 / 134 ـ 135 باب الحق مع علي.
(7) تاريخ بغداد 14 / 320 ـ 321 ح 7643.
( تاريخ دمشق 42 / 449.
(9) ربيع الأبرار 1 / 828 ـ 829.
(10) المستدرك على الصحيحين 3 / 134 ح 4628.
قالها لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه
وأخرج الترمذي عن ابن عمر قال : آخى رسول الله عليه الصلاة والسلام بين أصحابه ، فجاء علي تدمع عيناه ، فقال : يا رسول الله : آخيت بين أصحابك ، ولم تواخ بيني وبين أحد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت أخي في الدنيا والآخرة
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
(يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)
يستدل البعض أن هذا الحديث فيه من اختصاص أمير المؤمنين علي بالوزارة، والوصاية، والخلافة... وفيه أيضاً أن الإمام علياً هو أفضل الصحابة، والحديث كما هو معلوم مجمع عليه بين المسلمين.
قلت: أما الحديث فصحيح، وقد أخرجه الشيخان وغيرهما(1) وهو من فضائل علي -رضي الله عنه- ولهذا ذكره العلماء في مناقبه.
--------------------------------------------------احاديث وقعه القدير
في الواقع أن حديث الغدير ، إنما قد رواه جمهرة كبيرة من المحدثين والمؤرخين بعدة روايات ، وبأسانيد مختلفة ،
قال السيوطي في تاريخ الخلفاء : أخرج الترمذي عن أبي سريحة ، أو زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه .
وأخرج الإمام أحمد عن الإمام علي وأبي أيوب الأنصاري ، وزيد بن أرقم ، عمر وذي مر ، وأخرجه أبو يعلى عن أبي هريرة ، وأخرجه الطبراني عن ابن عمر ، ومالك بن الحويرث ، وحبشي بن جنادة ، وجرير ، وسعد بن أبي وقاص ، وأبي سعيد الخدري وأنس ، وأخرجه البزار عن ابن عباس وعمارة وبريدة ، وفي أكثرها زيادة : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ( 2 ) .
--------------------------------------------------------------
عن سلمان قال : قلت يا رسول الله إن لكل نبي وصيا فمن وصيك ؟ فسكت عني ، فلما كان بعد رآني فقال : يا سلمان ، فأسرعت إليه قلت : لبيك ، قال : تعلم من وصي موسى ؟ قلت : نعم ، يوشع بن نون ، قال : لِمَ ؟ قلت : لأنه كان أعلمهم يومئذ ؟ قال فإن وصيي وموضع سري ، وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب .
المصادر : الهيثمي في مجمعه ج9 ،رواه الطبراني .
وقال في حق علي (ع) : هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا ....
المصادر : كنز العمال ج6 ، الإصابة لابن حجر ج6 ، الرياض النضرة ج
هذي مصادر قليله بشان الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وفضائل وانا اختصرت
وتحياتي للجميع
من العبد لله ابو صالح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
قال الإمام علي عليه السلام : " علمني رسول الله ألف باب من العلم و استنبطت من كل باب ألف باب " . التفسير الكبير للفخر الرازي .
قال الإمام علي عليه السلام : " سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا و قد عرفت بليل أم بنهار ، في سهل أم جبل " . طبقات ابن سعد .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) لعلي (ع) : " إن الله أمرني أن أعلمك و لا أجفوك ، و أن أدنيك و لا أقصيك ، فحق عليَّ أن أعلمك و حق عليك أن تعي " . الهيثمي في مجمعه .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : " قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطى علي تسعة أجزاء و الناس جزءاً واحداً " . حلية الأولياء لأبي نعيم .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "كفي و كفُّ علي في العدل سواء " . المناقب لإبن المغازلي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب " . كنز العمال للمتقي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أنا دار الحكمة و علي بابها " . كنز العمال للمتقي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أنا مدينة العلم و علي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب " . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "اقضى أمتي علي " . الرياض النضرة للطبري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "أتاني جبريل (ع) بدرنوك من درانيك الجنة فجلست عليه ، فلما صرت بين يدي ربي كلمني و ناجاني ، فما علمني شيئا إلا علمه عليُّ ، فهو باب مدينة علمي " . المناقب لإبن المغازلي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه ، و إلى نوح في فهمه ، و إلى يحيى بن زكريا في زهده ، و إلى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب " . الرياض النضرة للطبري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : "يا علي إن الله تعالى ، قد زينك بزينة لم يتزين العباد بزينة أحب إلى الله تعالى منها هي زينة الأبرار عند الله عز و جل ، الزهد في الدنيا فجعلك لا ترزأ من الدنيا شيئا و لا ترزأ الدنيا منك شيئا ، و وهب لك حب المساكين فجعلك ترضى بهم إتباعاً و يرضون بك إماماً " . حلية الأولياء لإبن نعيم .
قال الإمام علي (عليه السلام): (سلوني والله ما تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا أخبرتكم وسلوني عن كتاب الله فو الله ما من آية إلا وأنا اعلم أ بليل نزلت أم بنهار في سهل أم في جبل). كتاب سلوني قبل ان تفقدوني
وقال (عليه السلام): (سلوني قبل أن تفقدوني، سلوني عن طرق السماء فإني أعلم بها من طرق الأرض، سلوني عن كنوز المعرفة وينابيع العلم..)
علي مع الحقّ والحقّ مع علي
وهذا الحديث من الأحاديث القطعيّة الثابتة عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد رواه أكثر من عشرين صحابياً، منهم: أمير المؤمنين، أبو بكر، أبو ذر، عمّار، عبد اللّه بن عبّاس، أبو سعيد الخدري، سلمان، أبو أيّوب الأنصاري، جابر بن عبد اللّه، سعد بن أبي وقّاص، عائشة، أُمّ سلمة... .
ورواه أكثر من مئة حافظ ومحدّث وعالم . . . من أهل السنّة: فمن رواته الأعلام والثقات عند القوم:
* الترمذي، في حديث بسنده عن علي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد جاء فيه: «رحم اللّه عليّاً، اللهمّ أدر الحقّ معه حيث دار»(1).
* الحاكم النيسابوري، رواه بسنده كذلك، وقال: «هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه»(2).
وأخرج بسنده عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت: «لمّا سار علي إلى البصرة، دخل على أُمّ سلمة زوج النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يودّعها، فقالت: سر في حفظ اللّه وفي كنفه، فواللّه إنّك لعلى الحقّ والحقّ معك، ولولا أنّي أكره أن أعصي اللّه ورسوله ـ فإنّه أمرنا صلّى اللّه عليه وسلّم أن نقرّ في بيوتنا ـ لسرت معك، ولكن ـ واللّه ـ لأُرسلنّ معك من هو أفضل عندي وأعزّ عليَّ من نفسي، ابني عمر». قال الحاكم بعد أحاديث هذا ثالثها: «هذه الأحاديث الثلاثة كلّها صحيحة على شرط الشيخين ولم يخرجاها». ووافقه الذهبي(3).
* أبو يعلى، عن أبي سعيد الخدري قال: «كنّا عند بيت النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في نفر من المهاجرين والأنصار فقال: ألا أُخبركم بخياركم؟ قالوا: بلى، قال: الموفون المطيّبون، إنّ اللّه يحبّ الحفي التقي. قال: ومرّ علي بن أبي طالب فقال: الحقّ مع ذا، الحقّ مع ذا»(4).
* البزّار، عن سعد بن أبي وقّاص ـ في كلام له مع معاوية ـ : «سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: علي مع الحقّ، أو: الحقّ مع علي حيث كان. قال: من سمع ذلك؟ قال: قاله في بيت أُمّ سلمة. قال: فأرسل إلى أُمّ سلمة فسألها فقالت: قد قاله رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في بيتي . . .»(5).
* الطبراني، عن أُمّ سلمة، أنّها كانت تقول: «كان علي على الحقّ، من اتّبعه اتّبع الحقّ، ومن تركه ترك الحقّ، عهد معهود قبل يومه هذا»(6).
* الخطيب البغدادي، روى بسنده «عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال: دخلت على أُمّ سلمة، فرأيتها تبكي وتذكر عليّاً وقالت: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: علي مع الحقّ والحقّ مع علي، ولن يفترقا حتّى يردا عليَّ الحوض يوم القيامة»(7).
* ابن عساكر، روى بسنده «عن أبي ثابت مولى أبي ذر، قال: دخلت على أُمّ سلمة . . .»(.
* الزمخشري، روى حديث أبي ثابت المذكور بزيادة مهمّة، وذلك أنّه استأذن على أُمّ سلمة: «فقالت: مرحباً بك يا أبا ثابت، ثمّ قالت: يا أبا ثابت، أين طار قلبك حين طارت القلوب مطيرها؟ قال: تبع علياً. قالت: وفّقت، والذي نفسي بيده لقد سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: علي مع الحقّ والقرآن، والحقّ والقرآن مع علي، ولنْ يتفرّقا حتّى يردا على الحوض»(9).
أقول: ومن الحديث الأخير يعلم اتحاد الحديثين: «علي مع الحقّ والحقّ مع علي» و«علي مع القرآن والقرآن مع علي» وأنّ كلاًّ منهما عبارة أُخرى عن الآخر، وقد أخرجه كثير من الأئمّة باللفظ الثاني، ومنهم: الحاكم النيسابوري والذهبي مصحّحين إيّاه(10).
(1) صحيح الترمذي 5 / 592 ح 3714.
(2) المستدرك على الصحيحين 3 / 134 ـ 135 ح 4629.
(3) المستدرك على الصحيحين 3 / 129 ح 4611.
(4) مجمع الزوائد 7 / 234 ـ 235 باب في ما كان في الجمل وصفّين وغيرهما.
(5) مجمع الزوائد 7 / 235 ـ 236.
(6) مجمع الزوائد 9 / 134 ـ 135 باب الحق مع علي.
(7) تاريخ بغداد 14 / 320 ـ 321 ح 7643.
( تاريخ دمشق 42 / 449.
(9) ربيع الأبرار 1 / 828 ـ 829.
(10) المستدرك على الصحيحين 3 / 134 ح 4628.
قالها لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه
وأخرج الترمذي عن ابن عمر قال : آخى رسول الله عليه الصلاة والسلام بين أصحابه ، فجاء علي تدمع عيناه ، فقال : يا رسول الله : آخيت بين أصحابك ، ولم تواخ بيني وبين أحد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت أخي في الدنيا والآخرة
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
(يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)
يستدل البعض أن هذا الحديث فيه من اختصاص أمير المؤمنين علي بالوزارة، والوصاية، والخلافة... وفيه أيضاً أن الإمام علياً هو أفضل الصحابة، والحديث كما هو معلوم مجمع عليه بين المسلمين.
قلت: أما الحديث فصحيح، وقد أخرجه الشيخان وغيرهما(1) وهو من فضائل علي -رضي الله عنه- ولهذا ذكره العلماء في مناقبه.
--------------------------------------------------احاديث وقعه القدير
في الواقع أن حديث الغدير ، إنما قد رواه جمهرة كبيرة من المحدثين والمؤرخين بعدة روايات ، وبأسانيد مختلفة ،
قال السيوطي في تاريخ الخلفاء : أخرج الترمذي عن أبي سريحة ، أو زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه .
وأخرج الإمام أحمد عن الإمام علي وأبي أيوب الأنصاري ، وزيد بن أرقم ، عمر وذي مر ، وأخرجه أبو يعلى عن أبي هريرة ، وأخرجه الطبراني عن ابن عمر ، ومالك بن الحويرث ، وحبشي بن جنادة ، وجرير ، وسعد بن أبي وقاص ، وأبي سعيد الخدري وأنس ، وأخرجه البزار عن ابن عباس وعمارة وبريدة ، وفي أكثرها زيادة : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ( 2 ) .
--------------------------------------------------------------
عن سلمان قال : قلت يا رسول الله إن لكل نبي وصيا فمن وصيك ؟ فسكت عني ، فلما كان بعد رآني فقال : يا سلمان ، فأسرعت إليه قلت : لبيك ، قال : تعلم من وصي موسى ؟ قلت : نعم ، يوشع بن نون ، قال : لِمَ ؟ قلت : لأنه كان أعلمهم يومئذ ؟ قال فإن وصيي وموضع سري ، وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب .
المصادر : الهيثمي في مجمعه ج9 ،رواه الطبراني .
وقال في حق علي (ع) : هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا ....
المصادر : كنز العمال ج6 ، الإصابة لابن حجر ج6 ، الرياض النضرة ج
هذي مصادر قليله بشان الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وفضائل وانا اختصرت
وتحياتي للجميع
من العبد لله ابو صالح